Welcomre to the Alexandria library science department Blog

مرحبا بحضراتكم في المدونة الرسمية لقسم المكتبات والمعلومات - جامعة الإسكندرية،و كم تسعدنا مساهماتكم وتعليقاتكم****تمنياتنا للجميع بعام دراسي موفق إن شاء الله

الاثنين، فبراير 21، 2011

لقاء الأستاذة الدكتورة/ هند حنفي مع أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بكلية الآداب


بسم الله الرحمن الرحيم
زملائي الكرام :أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم ،
أبنائي الأحباء: طلاب وطالبات قسم المكتبات والمعلومات
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

بما أن الهدف الرئيس لتخصصنا بقسم المكتبات والمعلومات هو توفير المعلومات ،
ولأن المعلومات قوة - كما قال الفيلسوف الفرنسي :فرانسيس بيكون- فقد رأيت أن من واجبي أن أطلعكم على ملخص لأهم ما حدث بلقاء اليوم الذي دار بين الأستاذة الدكتورة/ هند حنفي رئيس الجامعة ، والسادة نواب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب، والدراسات العليا وشؤون البيئة وخدمة المجتمع من جانب؛ وبين إدارة الكلية الممثلين في السيد عميد الكلية والسادة الوكلاء ، وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم من كليتي الآداب والتربية من جانب آخر صباح اليوم بمدرج العبادي بكلية الآداب.

بدأ اللقاء بدعوة الأستاذة الدكتورة/ هند حنفي للجميع بالوقوف لمدة دقيقة حداداً على أرواح شهداء ثورة 25 يناير، ثم امتدحت هذه الثورةالتي عادت وسوف تظل تعود على بلدنا الحبيب بالخير والتقدم إن شاء الله .

كان اللقاء ودياً و، قد أوضحت الأستاذة الدكتورة هند أنها لا تخشى من بدء الفصل الدراسي الثاني لأنها تعلم جيداً أن
طلاب الجامعة هم جزء من شباب الثورة الذين عبَّروا عن رأيهم بشكل سلمي، وبمنتهى الرقي والالتزام والانتماء لبلدهم ؛ حتى أنهم قاموا بتنظيف الميدان قبل مغادرته.

فإن كان طلاب الجامعة لهم حقوق مشروعة ، فليس من حقهم أن يطلبوها بشكل فيه تجاوز أو خروج عن اللياقة .

كما قالت :"الطلاب أبناؤنا ومن حقهم أن نتحاور معهم بما يليق بطالب جامعي مثقف سوف يتخرج بعد سنوات قليلة ليصبح أحد المسئولين في المجتمع "

وأشارت الدكتورة هند إلى أن الكثير من الطلاب يعرفون حقوقهم جيداً ، ولكنهم للأسف لا يعرفون واجباتهم !!!!

كما أشارت إلى أنه لا ينبغي التقليل من شأن التعليم الجامعي بمصر ، فقد ثبت أنه بخير ،

بدليل الفكر الراقي والواعي الذي اتضح لدى شباب الثورة عند حديثهم ومن خلال أحداث هذه الثورة ، ولكننا لا زلنا نطمح بأن يكون التعليم الجامعي بمصر أفضل بكثير.


وبعد ذلك القى الأستاذ الدكتور /أشرف فراج عميد الكلية كلمة قصيرة أوضح فيها أنه في الأسبوع الماضي أجرى لقاءً مع أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وبقية العاملين بالكلية من موظفين وعمال،


ثم أجرى لقاءين مع طلاب الكلية الوأل استمر لمدة خمس ساعات والثاني استمر لمدة ست ساعات، لاستطلاع الآراء والتعرف على المشكلات الحقيقية التي يعانون منها وأوضح سيادته أن الكلية مستعدة للنصف الثاني من العام الدراسي وأنه جاري تكوين لجنة النظام والاستعلامات لتيسير العمل والخدمات بالكلية .

وبعد ذلك طلبت الأستاذة الدكتورة/ هند حنفي من أعضاء هيئة التدريس أن يعبروا عن مطالبهم ومشكلاتهم ، فدار الحديث حول النقاط التالية:

-1-
ينبغي وضع معايير نزيهة لانتخابات اتحاد الطلاب ،

وقد كان الرد بأن هذا جاري في التعديلات الجارية في قانون تنظيم الجامعات
المصرية
ويمكن الاطلاع على نسخة منه على الرابط التالي:
http://www.scu.eun.eg/wps/wcm/connect/7aa3cf804f25256bb9abf9ebc94876d6/tanzeem.pdf?MOD=AJPERES&CACHEID=7aa3cf804f25256bb9abf9ebc94876d6
.

-2-
إن إمكانات التعليم من معامل وتجهيزات قليلة للغاية،

فكان رد الأستاذة الدكتورة/ هند حنفي :إن تكلفة الطالب الجامعي أكثر بكثير مما يدفع من مصروفات ، ونحن لا نريد إغلاق الجامعة في وجوه من يريدون أن يتعلموا في جامعة الإسكندرية ، لأنه لا بديل عنه اإلا الجامعات الخاصة مرتفعة التكاليف!!

3-
ينبغي إلغاء الحرس الجامعي،
وقد تم الرد على ذلك بأنه قد تم إلغاؤه في كلية الآداب بالتحديد وجاري الاستغناء عنهم بلجان مدنية .

-4- إن ميزانية البحث العلمي بالجامعة ضئيلة ومن ثم فالأستاذ الجامعي لا يدعَّم ماليا ًلإجراء أبحاثه.

وردت عليه الأستاذة الدكتورة/ هند حنفي بأن 80% من ميزانية الجامعة تصرف في أجور العاملين بالجامعة ومن ثم يتبقى قدر ضئيل لبقية المصروفات.

5-
إن أجور أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم منخفضة جداً (خاصة في كليات الآداب والتربية ورياض الأطفال والعلوم ، الذين ليس لديهم مصدر آخر للدخل مثل عيادة أومكتب محاماة أو ومتكب محاسبة أو مكتب استشاري)هذه الأجور لا تواز ي المطلوب منهم للقيام بالبحث العلمي والتدريس و الإشراف على الرسائل العلمية ، والمشاركة في المؤتمرات العلمية

و قد أفادت الأستاذة الدكتورة/ هند حنفي بأنه جاري النظر في رفع هذه الأجور

6-يجب إلغاء دورات تطوير قدرات أعضاء هيئة التدريس لأن مقرراتها ومن يقومون بالتدريس ، وساعات التدريس، غير ملائمين لهذه المهمة ،كما أن إلزام عضو هيئة التدريس ومعاونيهم بدفع ثمنها ، وربطها بالترقية شيء غير مقبول.

وقد أجابت الأستاذة الدكتورة/ هند حنفي على ذلك بأن هذه الدورات وضعت لغرض نبيل ، وبدلا ً من إلغاءها ينبغي تطويرها، من حيث المقررات ،أما عمن يقومون بالتدريس فيها؛ فمن يجد لديه القدرة على التدريس في هذه الدورات أن يتقدم بطلب للأستاذ الدكتور رشدي زهران .نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب .

7-
إن النشر في المجلات العلمية العالمية غير متاح لكل أعضاء هيئة التدريس.

وكان رد الأستاذة الدكتورة/ هند حنفي كما يلي:

إن النشر في المجلات الأجنبية يرفع من قَدر جامعتنا في العالم لذا ينبغي أن يترجم الأساتذة أبحاثهم وأن يسعوا لنشرها في المجلات العالمية ، وعلى من يرغب ذلك يمكنه أن يتقدم للأستاذ الدكتور/ عصام خميس نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحث العلمي ليحصل من خلاله على ثمن نشر هذه الأبحاث في المجلات العالمية .

كما أن هناك مكافآت(تترواح وبين ألفي وثمانية آلاف ) تُمنح لكل من ينشر في المجلات المصنفة عالمياً بأنها الأفضل وفقا ًلرتبة هذه المجلة ،وقد بلغ إجمالي المنح المقدمة بالعام الدراسي الماضي لمن نشروا في هذه المجلات مليون جنيه.

إن المكافأة المقدمة للحصول على مبلغ 50ألف جنيه مصري للأبحاث قاصرة على مجالَي: الطبيعة والعلوم ، ولم يتقدم لها أحد حتى الآن من جامعة الإسكندرية

8-إن قانون تنظيم الجامعات في حاجة للتعديل إن لم يكن للإلغاء،


فكان رد الأستاذة الدكتورة/ هند حنفي بأن هناك مسودة لقانون جديد لتنظيم الجامعات وبه الكثير من تحقيق مطالب أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والعاملين بالجامعة وكذلك الطلاب .

وجدير بالذكر أن صدر الأستاذة الدكتورة هند كان رحباً للغاية واستمعت لكل الآراء والاتجاهات ، إلا أنها اضطرت لإنهاء هذا اللقاء الودي بقولها : "نحن في حاجة للمزيد من اللقاءات مع أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وكذلك مع الطلاب ولكني الآن مضطرة للانصراف مع السادة نواب رئيس الجامعة لارتباطنا بموعد للقاء آخر بكلية أخرى"
أرجو أن يتكرر هذا اللقاء كما وعدت الأستاذة الدكتورة هند رئيس الجامعة ، وأن يعود ذلك بالنفع ليس فقط على كليتنا الحبيبة وجامعتنا المتميزة ، بل وعلى بلدنا العظيم مصر.
مع تحياتي
د.أماني الرمادي




هناك 4 تعليقات:

  1. شكرا د.اماني على النشر




    معنى كده ان الدراسه الاسبوع القادم ولا ممكن تتاجل؟

    ردحذف
  2. شكرا لك ،
    ولكن الأستاذة الدكتورة هند لم تذكر أي شيء عن موعد بدء الفصل الثاني من الدراسة، لأنه - حتى الآن - غير معلوم .

    ردحذف
  3. نشكر الدكتورة أمانى على الإحاطة باللقاء... وهدا هو المعتاد من حضرتك النشاط المثمر حسن الحناوى

    ردحذف
  4. بارك الله فيك يا دكتور حسن،
    نوَّرت المدونة .

    ردحذف