Welcomre to the Alexandria library science department Blog

مرحبا بحضراتكم في المدونة الرسمية لقسم المكتبات والمعلومات - جامعة الإسكندرية،و كم تسعدنا مساهماتكم وتعليقاتكم****تمنياتنا للجميع بعام دراسي سعيد وموفق إن شاء الله

الأربعاء، أكتوبر 26، 2011

الخطوات الست الكبار لحل مشكلات المعلومات Big 6


يحتاج أخصائيو المكتبات في هذا العصر الى مجموعة متنوعة من المعارف والمهارات والاتجاهات التي تمكنهم من استخدام المعرفة والوسائل التكنولوجية المتقدمة لتلبية الاحتياجات المعلوماتية بالمجتمع ، فالفكر الجديد الذي يحكم التعليم الآن هو:" إذا كنت تدرِّس الفرد ماذا يتعلم فإنك تعده للماضي ، أما إذا كنت تدرِّسه كيف يتعلم فإنك تعده للمستقبل" ..... ومن هذه المهارات :

الاعتراف بأن محو الأمية المعلوماتية قضية شديدة الأهمية للتعليم المستمر مدى الحياة ."

فمهمة المكتبيين الآن لم تعد تقتصر على البحث عن المعلومات ، وتقييمها ، وتقديمها لمن يطلبها ، وإنما أصبحت هناك مهمة كبيرة وهي " حل المشكلات المعلوماتية "

ولحل هذه المشكلات تقترح كل من" آنا أوسلو" ، و"لولا كاولينج " ، خطوات ست تم تسميتها ب((الخطوات الست الكبار لحل مشكلات المعلومات)) " Big 6 for solving information problems" وهي:

1- ما الذي أريد أن أفعله ؟(تعريف المُهمَّة أو المشكلة) ، وتتضمن التأكد من فهم موضوع المعلومات المطلوبة .

2- ما الذي يمكنني استخدامه لأجد ما أحتاجه ؟ (استراتيجية البحث عن المعلومات) وتتضمن تحديد كل المصادر المحتملة لحل المشكلة ، واختيار الأفضل من بين هذه المصادر .

3- أين يمكن أن أجد ما أريد؟( العثور على المطلوب والوصول إليه ) وتتضمن معرفة مكان المعلومة ، ثم الحصول عليها .

4- ما هي المعلومات التي يمكن أن يفيدني استخدامها من بين ما وجدت من معلومات ؟( مهارة إستخدام المعلومات ) وتتضمن حُسن استخدام المعلومة في حل المشكلة ، والقدرة على انتقاء وأخذ المعلومة المطلوبة، والموثوق بها فقط من بين الكم المتاح من المعلومات .

5- ما الذي يمكنني أن أفعله لإتمام هذه المهمة؟ (التشطيب ) ، ويتضمن تجميع ما تم الوصول إليه من معلومات ،ثم تنظيمها بالشكل الصحيح ، تمهيدا ًلتقديمها بالشكل المناسب للمستفيد .

6- كيف أعرف أن ما فعلته هو الصحيح؟ (التقييم ) ، ويتضمن الحكم على كل من :
• فعالية هذه المعلومات في حل المشكلة التي يعاني منها المستفيد ،
• وكفاءة الطريقة التي قمت بها بحل هذه المشكلة المعلوماتية .
• ومدى القدرة على حل مشكلة شبيهة في المستقبل بنفس الطريقة .

ولعل الأهمية البالغة لهذا الموضوع دفعت البعض لأن يقوموا بتبسيط هذه الخطوات الست لمحو الأمية المعلوماتية لكل فرد من أفراد المجتمع ، وطرحها –على شبكة الإنترنت - على مستويات متدرجة وهي:

1- مرحلة الحضانة إلى السنة الثانية من المدرسة الابتدائية
2- مرحلة السنة الدراسية الثالثة إلى السادسة الابتدائية
3- مرحلة السنة الدراسية السابعة من المدرسة إلى السنة الحادية عشرة .

وهكذا نرى مدى تطور دور المكتبي في هذا العصر من مجرد خازن للمعلومات إلى " أخصائي معرفة ، ووسيط بين المعلومات والمستفيدين " ، بل ومعين على حل المشكلات المعلوماتية ، ووسيلة لتعليم المستفيدين كيف بخدمون أنفسهم بأنفسهم مدى الحياة ... وهكذا –وبنفس الطريقة- تطورت المكتبة من خزانة لأوعيةالمعلومات إلى خط أنابيب مفتوحة تضخ المعلومات ليل نهار لمن يحتاجها بالقدر المناسب وفي الوقت المناسب ،
ومن مجرد جدران تحوي أوعية المعلومات إلى مكتبات متعددة -متاحة للجميع - ترتبط ببعضها البعض ، وتعين بعضها البعض على حل المشكلات اليومية ، واتخاذ القرارات الصحيحة المبنية على لمعلومات الصحيحة والدقيقة في الوقت المناسب ....ولعل هذا ما جعل "معيار تقويم المكتبات -في هذا العصر -يُبنى على مدى مساهمتها في تزويد المجتمع بخدمات متجددة ومتطورة شكلاً ومضموناً،
وذلك أن التقنيات الحديثة التي دخلت على المكتبة الإلكترونية غيرت الطبيعة التقليدية لخدمات المكتبات والمعلومات في جميع مراكز المعلومات ومؤسساتها .

المصدر :

أماني زكرياالرمادي .استخدام الحاسب الآلي في المكتبات ومراكز المعلومات العربية .- الإسكندرية :المؤلفة ، 2010. 361 ص.

الخميس، أكتوبر 20، 2011

مدونة تشجع المكتبيين على الكتابة والنشر الإلكتروني .


السلام عليكم ،
تحت رعاية جامعة ميتشيجانMichigan بالولايات المتحدة الأمريكية ، تم إنشاء المدونة المتاحة على الرابط التالي:
http://librarywriting.blogspot.com/

لتشجيع المكتبيين على الكتابة والنشر الإلكتروني عبر الوب ، إما لتسويق أنفسهم بحثاً عن وظائف ،أو لنشر خبراتهم وتجاربهم أثناء العمل اليومي بالمكتبة ،

وهي ترحب بالنشر للمكتبيين من جميع أنحاء العالم .

الثلاثاء، أكتوبر 18، 2011

وظائف خالية بالإسكندرية .


يعلن مركز المنح والابتكار ونقل التكنولوجيا GITTC
عن احتياجه لموظفين مع أجادة اللغة الإنجليزية والكمبيوتر،
ولا يشترط الخبرة .
برجاء إرسال السيرة الذاتية ( المرفق بها صورة شخصية ) على البريد التالي:


مع تمنياتي بالتوفيق

أماني الرمادي

الاثنين، أكتوبر 17، 2011

السبت، أكتوبر 15، 2011

إعلان عن وظيفة بمكتبة الإسكندرية .


تعلن مكتبة الإسكندرية عن الوظيفة الآتية:

الوظيفة: مدير مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي
التبعية: القطاع الثقافي والأكاديمي- مكتبة الإسكندرية
المقر: القاهرة – القرية الذكية

آخر موعد للتقديم: 12 نوفمبر 2011

المهام الأساسية: تحت إدارة مدير مكتبة الإسكندرية، والإشراف المباشر لرئيس القطاع الأكاديمي.
ويكون مدير مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مسئولاً عن الآتي:

•تنمية وتطوير دور مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي في استخدام أحدث تكنولوجيا المعلومات في توثيق التراث ونشره.
•تطوير وتنمية دور المركز محليًّا وإقليميًّا ودوليًّا بشكل مستمر؛ للمحافظة على مكانته العلمية والدولية التي وصل إليها.
•إعداد رؤية استراتيجية لعمل المركز؛ تتماشى مع التطورات العالمية في مجال استخدام تكنولوجيا المعلومات، وتعمل على تلبية المتطلبات المتغيرة لمجتمع المستفيدين.
•العمل على توفير أحدث التقنيات العالمية في أعمال التوثيق والعرض والنشر الإلكتروني للتراث.
•إعداد خطة عمل وبرامج للمركز؛ تتوافق مع الرؤية الاستراتيجية، والعمل على توفير الموارد اللازمة لتنفيذها بكفاءة.
•بناء وتطوير علاقات التعاون مع المؤسسات والهيئات والجهات العاملة في مجالَي التراث وتكنولوجيا المعلومات محليًّا وإقليميًّا (عربيًّا وإفريقيًّا) ودوليًّا.
•توفير بيئة عمل جيدة لكافة العاملين بالمركز، والعمل على رفع مستواهم المهني وتطوير قدراتهم بشكل متميز ومستمر.
•العمل على توفير تمويل إضافي، مع توفير اتفاقيات شراكة ومِنَح لتنفيذ المشروعات الدولية المشتركة.
•التعاون مع جميع قطاعات ومراكز وإدارات مكتبة الإسكندرية ووزارة الاتصالات ومؤسساتها؛ من أجل تنفيذ أهداف المركز، وفي إطارٍ من التعاون المثمر.
•إعداد تقارير الإنجازات الدورية لمجلس إدارة المركز الذي يرأسه مدير مكتبة الإسكندرية.

المواصفات والخبرات المطلوبة:
•أن يكون مصري الجنسية.
•أن يمتلك خبرةً لا تقل عن 15 عامًا في مجالي تكنولوجيا المعلومات والتراث.
•أن يكون حاصلاً على شهادة عليا (ماجستير). ويفضل الحاصلون على درجة الدكتوراه.
•أن يجيد اللغة الإنجليزية إجادةً تامة. ويفضل من يجيد لغة أجنبية إضافية؛ مثل اللغة الفرنسية.
•أن تكون له مكانة علمية بارزة وخبرة دولية متميزة.
•ألا يزيد عمره عن 56 عامًا في نهاية 2011.

يجب أن تتوفر في المتقدِّم للوظيفة القدرات الآتية:

•القدرة على إدارة العمل الداخلي، والتعاون مع الهيئات المحلية والدولية بكفاءة عالية.
•القدرة على بناء أواصر التعاون الجيد مع الجهات التي يتم التعامل معها.
•القدرة على تطوير وإعداد برامج عمل تحقق الأهداف الاستراتيجية للمركز، والقدرة على متابعة تنفيذها وفقًا لخطط العمل.
•القدرة على التعامل مع كافة مستويات العاملين وإدارة الأفراد بشكل يحقق بيئة عمل جيدة، مع إمكانية تشكيل فِرَق ومجموعات عمل متجانسة.
•امتلاك كفاءة عالية في التواصل مع الآخرين.
•القدرة الخلاَّقة العالية، والقدرة على التطوير المستمر.

التعاقد: مدة ثلاث سنوات؛ قابلة للتجديد.

على جميع الراغبين في التقدم، استيفاء هذه الاستمارة باللغة الإنجليزية. :

http://www.bibalex.org/jobappl​ication/default.aspx

المصدر:

http://www.bibalex.org/jobappl​ication/apply_ar.aspx

الأحد، أكتوبر 09، 2011

أفكار مايكروسوفت: حلول ذكية باللغة العربية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أفكار مايكروسوفت: حلول ذكية باللغة العربية

بقلم: آلاء جعفر الصادق
مدرس مساعد بقسم المكتبات والمعلومات - جامعة الإسكندرية

قدمت شركة مايكروسوفت مجموعة من الأدوات الجديدة تحت اسم
أفكار مايكروسوفت

وهى عبارة عن حلول ذكية باللغة العربية متاحة بالمجان وذلك لإثراء المحتوى العربى على الإنترنت

وذلك تحت إشراف وإنتاج مركز مايكروسوفت للأبحاث بالقاهرة

والرائع أن هذه الحلول لا تحتاج لأى مهارات تقنية عند استخدامها

وعددها حتى الآن سبعة أدوات وتطبيقات وهى فى زيادة مستمرة

هيا نتعرف على تلك الحلول الذكية

(بمجرد الضغط على صورة التطبيق ستنتقل لبيانات مفصلة عنه وطريقة استخدامه)

لا تحب قراءة النصوص العربية المكتوبة بالحروف اللاتينية؟ هل تشعر أنه من الصعب قراءة كلمات مكتوبة بالأرقام والحروف معًا؟ يمنحك Maren Reader الحل. إذ يقوم بتحويل النصوص المكتوبة بالحروف اللاتينية (الفرانكو أراب) إلى نصوص عربية بإلإشارة إليها بالماوس فقط. وفر وقتك واقرأ البريد الإلكتروني وتعليقات فيس بوك وتويتر أسرع . 
 
ابق على تواصل مع أصدقائك حتى بدون لوحة مفاتيح عربية. اكتب النص الذي تريده بحروف لاتينية وسيقوم Maren Transliteration بتحويل النص إلى اللغة العربية في أي مكان 
 
قل ما تريده بسرعة وسهولة مع Maren Autocomplete، أداة ذكية تقوم بالاستكمال التلقائي للكلمات التي تكتبها باللغة العربية. كما يساعدكMaren Autocomplete أيضًا في إنشاء جمل صحيحة عبر توفير خيارات للكلمة اعتمادًا على السياق الكلي.  
لا صعوبات بعد اليوم في العثور على الكلمات الأنجليزية الصحيحة. يتيح Maren Multilingual الكتابة باللغة العربية التقليدية أو بأحرف لاتينية في جملة باللغة الأنجليزية. وسيقوم التطبيق بتوفير ترجمة فورية ودقيقة باللغة الأنجليزية باستخدام Bing Translator. 
 
يقوم Bing Translator بتوفير خدمة ترجمة مجانية تلقائية عبر الإنترنت للنصوص وصفحات الويب. يترجم حاليًا 32 لغة من بينها اللغة العربية والأنجليزية والأسبانية والفرنسية واليابانية والألمانية والصينية والأيطالية والكورية والتايلاندية والروسية. 
 
الإجابة الفورية هي قصاصة من المعلومات ذات الصلة بكلمات البحث التي قمت بالاستعلام عنها. يستخلص "Bing Answers" المعلومات ذات الصلة بسرعة ويعرضها في أعلى نتائج البحث. مما يساعدك في الوصول إلى المعلومات التي تريدها فورًا دون الحاجة إلى زيارة صفحة ويب.
يعد إصدارWikiBhasha Beta أداة إنشاء محتوى متعددة اللغات. يمكن WikiBhasha Beta المستخدمين والمشاركين فى موسوعة ويكيبيديا من استكشاف محتوى المقالات الأنجليزية وترجمة هذا المحتوى إلى عدة لغات. 
 
يعد Maren Morph أداة قوية وشاملة لتحليل الكلمات العربية لغويًا بدقة عالية, لذا فهي تساعد المستخدمين العرب على إثراء تجربة استخدام اللغة العربية لديهم.

وفى الختام أتمنى أن تتاح هذه الإضافات لكافة المتصفحات ولا تقتصر فقط على انترنت اكسبلورر


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السبت، أكتوبر 08، 2011

التكشيف والاستخلاص: دراسة في التاريخ والتعاريف ومشكلة استرجاع المعلومات

التكشيف والاستخلاص
دراسة في التاريخ والتعاريف ومشكلة استرجاع المعلومات

تلخيص: آلاء جعفر الصادق

التمهيد:
  يتناول هذا البحث أربعة محاور رئيسية:
أولاً: بدايات تاريخية: يقدم فيها تعريفاً تاريخياً لعمليات "التكشيف والاستخلاص" وتطورها منذ الحضارات القديمة وحتي القرن العشرين. ثم توضيح موجز لما يقدمه " التكشيف والاستخلاص من قيمة مضافة في مجتمع المعلومات الجديد. ثانياً: في المصطلحات والعلاقات: بيان لعلاقة" التكشيف والاستخلاص" بالتحليل الموضوعي والتمييز بين مصطلحات التكشيف الموضوعي والفهرسة الموضوعية والتصنيف. ثالثا:ً أهمية التكشيف والاستخلاص في استرجاع المعلومات: توضيح بالأهمية المتزايدة للإفادة من الحاسبات الآلية في خدمات التكشيف و الاستخلاص في نجاح عملية استرجاع المعلومات. رابعاً: مشكلة استرجاع المعلومات وإجراءات البحث: يتناول الأشكال التى يمكن أن تظهر فيها مشكلة أسترجاع المعلومات و العوامل التي قد تؤثر في تلك الإجراءات.

أولاً: بدايات تاريخية:
تتناول عنصرين هما : 1. المقدمة التاريخية.
                       2. القيمة المضافة للتكشيف والاستخلاص في المجتمع المعلوماتي الجديد.

1.المقدمة التاريخية:
تاريخ التكشيف والاستخلاص قديم قدم الحضارة الإنسانية نفسها. ففي حضارة بابل وأشور حفظت أقراص الطين وكتب عليها من الخارج المحتويات التي بداخلها ، كما حفظت أوراق البردي في حضارة مصر القديمة في أوانٍ كتب عليها كلمات تدل علي محتوياتها.
  ولعل أهم المحاولات الرسمية الببليوجرافية تعود إلي "كاليماكوس" في " مكتبة الإسكندرية القديمة" وكان ذلك قبل ميلاد المسيح عليه السلام بحوالي قرنين من الزمان.. وكان "كاليماكوس" يعد قوائم مرشدة عن المعلومات الخاصة بآلاف البرديات الموجودة بالمكتبة، وفي الواقع لقد عاشت العديد من هذة المستخلصات حتي وقتنا الحاضر واندشرت المصادر الأصلية .. أى أن المستخلصات تعتبر المصدر الوحيد أمام الباحثين في كثير من الأحيان.
  وهناك بدايات أيضاً للتكشيف في الحضارة العربية الإسلامية وذلك بالنسبة للقرآن الكريم و الأحاديث النبوية الشريفة، حيث توضع بعض الكلمات المفتاحية علي الجانب الأيمن للنصوص للدلالة علي محتوياتها.
  وفي الوقت الذي أخترعت فيه الطباعةالمتحركة علي يد "جوتنبرج" حوالي عام 1450م كانت هناك بعض أشكال الحواشي وهي:
                     أ‌-        حواشي المخطوطات.
                   ب‌-      فهارس المكتبات.
                   ت‌-      الببليوجرافيات.
  كما أحتوت الكتب في بداية عصر الطباعة علي صفحات بيضاء في بداية ونهاية الكتاب لكي يسجل عليها القراء الموضوعات ذات الأهمية التي يحتوياها الكتاب حتي يمكن الرجوع إليها بعد ذلك.

  ويعنى ذلك كله أن الكشافات قديمة قدم الكتابة المنشورة ذاتها، وقد وجدت في الواقع في جميع اللغات، إلا أن التكشيف في مفهومه وشكله المعاصر لم يبرز حتي أستقر مفهوم الترتيب الهجائي Alphabetizing.

  ولعل أشهر مثال علي الكشافات في العصر الحديث هو كشاف  (( مرشد القارئ للإنتاج الفكري في الدوريات)) ٌReader's Guide to periodical literature إعداد "ولسن Wilson" عام 1901م ، وقد أشتهر هذا الكشاف بإحالاته المتميزة ومداخله الموضوعية، وجاء تكشيف مقالة الدوريه فيه تحت أسم المؤلف وتحت موضوع محدد.
ولم يكن هذا الكشاف هو أول عمل ظهر في العصر الحديث بل سبقه ((كشاف الإنتاج الفكري للدوريات عام 1882م)).

  كما أن أول "مجلة أستخلاص" نشرت في يناير عام 1665م تحت أسم  ((مجلة العلماء Journal des Scavans)) وقد خصصت نصف كل صفحة لمادة واحدة، أي كتاب جديد مع تفصيلات عن مؤلفه وعنوانه ومكان نشره.
  وإذا كان عام 1665م قد شهد مولد أول دورية استخلاص، فقد جاء القرن الثامن عشر
(1700-) مشيراً  إلي ظهور دوريات استخلاص أخري في ألمانيا، انجلترا، فرنسا وغيرهم من الدول الأوروبية.

  ولقد تجاوز التكشيف في القرن العشرين أفكار العصور السابقة فمن الكشافات الخاصة بالأعمال الفردية إلي كشافات المجلدات المتعددة إلي الكشافات التعاونية دولياً.
وهناك في الوقت الحاضر كشافات علي المستوي الدولي في مجال التعليم والشئون الدولية وغيرها من الموضوعات.
وإذا كان الإنتاج الفكري مازال بعيداً عن التكشيف والاستخلاص الكامل، فقد سار العالم أشواطاً طويلة إلي الأمام.

2. القيمة المضافة للتكشيف والاستخلاص في المجتمع المعلوماتي الجديد:
   المعلومات معنا منذ بداية التاريخ الإنساني شفوية كانت أم مكتوبة، مخطوطة أو مطبوعة أو مسجلة علي وسائل إلكترونية حديثة. وتقع المعلومات في قلب التطور الزراعي والصناعي والإداري والصحي، بل تقع في قلب النشاط الإنساني كله .
.. وإذا كانت التكنولوجيا الأولي هي أختراع الإنسان للغة فقد كانت خطوته العملاقة التالية هي أكتشاف طرق جديدة لتسجيل أفكاره حتي يمكن للمعلومات أن تنتقل عبر الزمن وعبر المكان لتصل إلي كل إنسان علي هذة الأرض.

  ولقد أصبح للمعلومات في وقتنا الحاضر دوراً قومياً، وأصبحت "صناعة المعرفة و المعلومات" من بين الصناعات ذات النسبة العالية في إجمالى الناتج المحلي فيما يعرف "برأس المال الفكري". ولقد دخلت العديد من الدول المتقدمة مايسمى بمجتمع المعلومات.
v    فإذا كان رأس المال هو المصدر أو المورد الاستراتيجي في المجتمع الصناعي،
v    فالمعلومات هي رأس المال الفكري والمورد الأستراتيجي للمجتمع المعلوماتي.
  وما ينبغي أن نذكره كذلك دخول خدمات ونظم المعلومات في الثروة القومية ضمن قطاع المعلومات بالدولة، أى أن هذة الخدمات بما فيها نظم التكشيف والتصنيف والاستخلاص تضيف قيمة Add- Value للمعلومات وتجعلها معرفة أى أصبح لخدمات ونظم المعلومات دوراً أقتصادياً هاماً فيما يعرف "بأقتصاد المعرفة".

ثانياً: في المصطلحات والعلاقات:

يتناول موضوعين : (أ) التحليل الموضوعي وعلاقته بالتكشيف والفهرسة والتصنيف. 
                    (ب) علاقة التكشيف بالاستخلاص.

(أ) التحليل الموضوعي وعلاقته بالتكشيف والفهرسة والتصنيف:
  يذهب لانكستر إلي أن التحليل الموضوعي يعنى ((التحديد والتعبير عن المحتوي الموضوعي في النصوص الوثائقية أو في قواعد البيانات أو في اللغات المحكومة أو الطبيعية أو في الطلبات المعلوماتيه واستراتيجية البحث)).
اما الباحث شان وزملاؤه فيذهبون في مقدمة كتابهم تحت عنوان (التحليل الموضوعي) إلي أن التحليل الموضوعي يعني " بناء المصطلحات" والمقصود به بناء الأدوات التصنيف وقوائم رؤوس الموضوعات والمكانز وهذة الأدوات تصمم لتسهيل تنظيم واسترجاع المعلومات عن طريق:
1.    وضع مصطلحات يمكن استخدامها في تصنيف أو تكشيف الوثائق.
2.    عرض العلاقات الدلالية Semantic والترادفية Synonymy.

ولقد ذهب الباحث سفينيوس إلي أنه في غياب نظرية محدد لإسترجاع المعلومات، فليس هناك نظرية واضحة المعالم للتكشيف

ويمكننا أن نفرق بين كلاً من الفهرسة الموضوعية Subject Cataloging وبين التكشيف الموضوعي Subject Indexing والتصنيف Classification والفهرسة الوصفية كما يلي:
v    الفهرسة الموضوعية: تدل عادة علي تخصيص رؤوس موضوعات للأعمال الكاملة
v    التكشيف الموضوعي: يدل علي تمثيل الجانب الموضوعي لاجزاء من الاعمال
v    التصنيف: له معنى ضيق: تخصيص رموز أو أرقام تصنيف للأعمال وذلك لترتيبها
     أما في معناه الواسع فهو يشكل الأساس الفكري في عملية التحليل الموضوعي.
v    الفهرسة الوصفية : تهتم بوصف الوحدات الكاملة.
والخلاصة أن الفارق بين " الفهرسة الموضوعية" و" الاستخلاص" وبين " الفهرسة الوصفية" و  " التكشيف" هو  فارق في الدرجة وليس النوع.

(ب) علاقة التكشيف بالاستخلاص:
  أنشطة التكشيف الموضوعي والاستخلاص ترتبط ببعضها ارتباطاً وثيقاً، ذلك لأن كلاً منهما يتضمن إعداد تمثيل للمادة الموضوعية في الوثائق.
v    فإذا كان الاستخلاص هو وصف سردي أو ملخص للوثيقة.
v    فإن الكشاف يصف محتوياتها باستخدام واحد أو أكثر من مصطلحات التكشيف.
وكلاً منهما يخدم نفس الغرض وهو (بيان ما تتحدث عنه الوثيقة What is About?)
وخلاصة هذا كله أن التمييز بين الاستخلاص والتكشيف أصبح عسيراً، ذلك لأن:
1.    قائمة مصطلحات الكشاف يمكن طباعتها لتشكل مستخلصاً مصغراً.
2.    نص المستخلصات يمكن اختزاته في النظام المعتمد علي الحاسب الآلي بطريقة تسمح بأداء البحث بكافة مصطلحات النص.
وإذا نظرنا إلي أنشطة التكشيف والاستخلاص بطريقة تكاملية، فإن طبيعة عملية التكشيف يمكن أن تتغير بعض الشيء، فالمكشف علي سبيل المثال يمكن أن يركز علي تعيين المصطلحات التي تكمل نقاط الإتاحة التي يقدمها المستخلص.

ثالثاً: أهمية التكشيف والاستخلاص في استرجاع المعلومات:

   يضم نظام استرجاع المعلومات كلاً من عمليات التكشيف والاستخلاص والبحث ، حيث توجد علاقة قوية بينهم يمكن توضيحها من خلال الشكل التالي:
الشكل رقم (1) علاقة التكشيف والاستخلاص بالبحث

  أما بالنسبة لدور التكشيف والاستخلاص داخل الإطار العام لأنشطة استرجاع المعلومات فقد أوضحها لانكستر في الشكل التالي رقم (2):
 

شكل (2) دور التكشيف والاستخلاص في نظم استرجاع المعلومات

رابعاًً: مشكلة استرجاع المعلومات وإجراءات البحث:

تتناول هذة النقطة عنصرين:            (أ) الاستدعاء والدقة Recall and Precision
)ب) بعض العوامل التي تتحكم في نتائج البحث

(أ) الاستدعاء والدقة Recall and Precision:
  هناك علاقة طردية بين نسبة الإستدعاء ونسبة الدقة :
v    فكلما زادت نسبة الإستدعاء تقل نسبة الدقة.
v    وكلما زادت نسبة الدقة قلت نسبة الإستدعاء.
ونسبة الإستدعاء: Recall  بستخدم للدلالة علي قدرة استدعاء مواد مفيدة.
ونسبة الدقة Precision: تستخدم للدلالة علي قدرة تجنب المواد الغير مفيدة.
  ويلاحظ من سلوك الباحثين أنهم علي أستعداد للنظفر في [57] مستخلص من قاعدة البيانات ليعثر علي [6] مواد مفيدة ، ولكنه غير مستعد للنظر في [570] مستخلص ليعثر علي [60] مادة مفيدة.

(ب) بعض العوامل التي تتحكم في نتائج بحث قاعدة البيانات:
  هناك عوامل عديدة تحدد مدي نجاح البحث في قاعدة البيانات، وتتضمن تلك العوامل:


1.    مدي تغطية القاعدة.     
2.    سياسة التكشيف.
3.    ممارسة التكشيف.
4.    سياسة الاستخلاص.
5.    ممارسة الاستخلاص.
6.    نوعية المصطلخات المستخدمة.
7.    نوعية استراتيجية البحث...إلخ


فالتكشيف والاستخلاص الجيد هو الذي يتيح للطالب استرجاع المواد التي تستجيب لاحتياجاته ويدلنا علي هذا الشكل رقم (3)


 
شكل (3) العوامل المؤثرة علي نتائج البحث

المصدر:
تلخيص للفصل الأول من كتاب:التكشيف والاستخلاص دراسات في التحليل الموضوعي/ تأليف احمد بدر، محمد فتحي عبد الهادي، ناريمان إسماعيل متولي.- القاهرة:دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع، 2001

الجمعة، أكتوبر 07، 2011

ميلاد مدونة عربية جديدة في تخصص المكتبات !!


السلام عليكم ،



منذ أيام قلائل وُلدت مدونة عربية جديدة ومتميزة في مجال المكتبات والمعلومات ، ولعل ما يميزها هو تخصصها الدقيق،
حيث أنها تهدف إلى تزويد المكتبيين -أولاً بأول - بأحدث الأدوات المهنية والمصادر الإلكترونية المتاحة مجاناً عبر الوب ، مما يعين المكتبيين (سواء مهنييين، أوطلاب ، أو أكاديميين ) على أداء مهمتهم الشريفة في خدمة المستفيدين ،

أما المسئول عن هذه المدونة فهي/ الأستاذة غدير مجدي عبد الوهاب، طالبة الماجستير بقسم المكتبات والمعلومات بجامعة الإسكندرية .
أما عنوان هذه المدونة فهو:

"أدوات المكتبي المعاصر" "Modern librarian tools"

ويمكن زيارتها على الرابط التالي:


أجمل خمسة عشر مكتبة في العالم !!!





نشر هذا الموضوع موقع "تويستد سيفتر" "Twisted Sifter " المهتم بنشر أفضل ما هو إبداعي أو مثير للاهتمام أو طريف ، مما مو متاح عبر الوب.

ولقد نشر صوراً لأجمل خمسة عشر مكتبة في العالم ، ليس فقط من حيث الشكل والتصميم والمعمار، بل إن أجمل ما فيها هو الكتب القيمة والمقتنيات النادرة .

كان في مقدمة هذه المكتبات :

1- مكتبة كلية ترينتي -جامعة دبلن -بحمهورية أيرلنده Trinity College Library – University Dublin
2- مكتبة كيربي -كلية لا فاييت في بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية Kirby Library, Lafayette College
3- مكتبة الكونجرس Library of Congress

بينما جاءت مكتبة الإسكندرية الجديدة Bibliotheca Alexandrina في المركز العاشر .

و للاستمتاع بمشاهدة صور لهذه المكتبات يمكن زيارة الرابط التالي :

http://twistedsifter.com/2011/10/beautiful-libraries-around-the-world/

الثلاثاء، أكتوبر 04، 2011

تدريب مجاني على البحث عن المعلومات بالمكتبة البريطانية !


السلام عليكم ،
يسرنا بحمد الله تعالى ، بعد عودة الحياة إلى مدونتنا الحبيبة أن نزف هذا الخبر للباحثين ،
حيث أن المكتبة البريطانية قد اعلنت اليوم عن تدريب الباحثين كلٌ حسب تخصصه واهتماماته لمدة نصف ساعة لكل شخص على حده ،
وذلك مجاناً عبر الإنترنت ،
للحجز والاستعلام ، يمكن المراسلة عبر البريد الإلكتروني :
للمتخصصين في العلوم البحتة والتطبيقية
scitech@bl.uk
وللمتخصصين في العلوم الاجتماعية
social-sciences@bl.uk
مع تمنياتنا بالتوفيق.
د أماني الرمادي

الاثنين، أكتوبر 03، 2011

تاريخ المكتبات المدرسية في مصر والأندلس.


بقلم الأستاذة / دعاء خلف
المدرس المساعد بقسم المكتبات والمعلومت –جامعة الإسكندرية

تمثل المكتبات مصدر الثقافة الرئيس لكل إنسان في المجتمع، حيث إنها تعتبر المكان الذي ينصب فيه غذاء العقل. ومن المعروف أن هناك أنواعاً عديدة من المكتبات ولكلٍ منها طبيعتها الخاصة من حيث المستفيدين منها، والمجموعات التي تلائم طبيعة هؤلاء المستفيدين، وكذلك الخدمات والأنشطة التي تقدمها لهم.
وتعد المكتبات المدرسية أولى أنواع المكتبات التى يقابلها الإنسان فى حياته والتى يتوقف على أساسها مدى علاقة الإنسان بباقى الأنواع الأخرى من المكتبات سواء بالإيجاب أو السلب، وتعرف المكتبة المدرسية بأنها مؤسسات تربوية تقدم خدماتها للطلاب والمعلمين والمجتمع المحلي، فهي جزء من أجزاء المدرسة وهي مركز الإشعاع الثقافي والتربوي داخل المدرسة والبيئة، وبقدر إيمان المعلم والإدارة المدرسية بأهمية دور المكتبة في خدمة المنهج بقدر ما تحقق المدرسة والمكتبة معاً الأهداف التربوية والتعليمية.
وإذا كنا بصدد الحديث عن تاريخ هذا النوع من المكتبات نجد أنه مرتبط بشكل أساسى بتاريخ تطور المؤسسات التعليمية التابع لها هذا النوع من المكتبات كذلك تطور العملية التعليمية نفسها فى هذه المؤسسات.

1- تاريخ المكتبات المدرسية فى مصر الفرعونية:
لم يكن يعرف هذا النوع من المكتبات فى ذلك الوقت وحتى مجئ العصر الرومانى، حيث كانت تقتصر أنواع المكتبات فى تلك الفترة على مكتبات القصور ومكتبات المعابد وذلك بحكم أن العملية التعليمية تتم فى هذه الأماكن.ومن أمثلة مكتبات القصور والمعابد مكتبة قصر الملك خوفو ملك مصر من الأسرة الرابعة حيث كان يملك فى قصره بيت الكتابات وكان يحتوى على البرديات الخاصة بالعبادة والطقوس الدينية والفنون والعلوم والضرائب، ومكتبة قصر بيبي الأول، ومكتبة قصر أمنحتب الثالث، ومكتبة قصر سيتى الثانى، ومكتبة معبد الأشمونيين، ومكتبة معبد الآله آنوم فى هليوبوليس وغيرها من الأمثلة.
وعند بزوغ العصر الرومانى وجد أنه لم تقتصر أنواع المكتبات التى عرفتها مصر فى العصر المملوكى على المكتبات الخاصة ومكتبات المساجد والجوامع، وإنما وجدت أيضا المكتبات المدرسية. وإذا نظرنا إلى السبب فى وجود هذا النوع من المكتبات فى هذا العصر هو اهتمام ملوكه بإنشاء المدارس حيث نجد أن وزير السلاجقة هو أول من أسس المدارس وجعلها عملاً رسميا من أعمال الدولة . وذلك بإنشاء المدرسة النظامية فى بغداد فىالنصف الثانى من القرن الخامس الهجرى، وقد ألحق بها خزانة كتب ضخمة أحتوى فهرسها على ستة آلاف مجلداً، ومنها أنتقلت فكرة إنشاء المدارس وإلحاق المكتبات بها إلى الحواضر الإسلامية كالشام.

وهكذا نجد أن سلاطين المماليك وأمراؤهم كانوا يتبارون فى إنشاء المدارس، واهتموا بذلك اهتماما عظيماً حتى أصبح من المعتاد طوال عصر المماليك أن يكون من آثار السلطان مدرسة أو أكثر.
ومن أمثلة المكتبات المدرسية التى أنشئت فى العصر المملوكى مكتبة المدرسة الظاهرية التى أسسها الظاهر بيبرس البندقدارى فيما بين عامى 660و662ه وقد اشتملت على خزانة كتب أحتوت العديد من أمهات الكتب فى سائر العلوم والمذاهب، كذلك أسس الظاهر برقوق المدرسة الظاهرية بين القصرين فيما بين عامى 786و788ه وقد ضمت هى الأخرى خزانة كتب وصلنا منها عدة مصاحف وتآليف، وقد حاكى أمراء المماليك سلاطينهم فى إنشاء المكتبات المدرسية ووقف عليها. من ذلك مكتبة مدرسة الصحابية البهائية التى أنشأها الصاحب بها الدين ابن محمد ابن حنا سنة 654ه وقد اشتملت على خزانة كتب جليلة على حد قول المقريزى، كذلك نجد إن بعض العلماء والتجار والقضاء شاركوا فى إنشاء المدارس وتزويدها بالمكتبات ومنهم الإمام الشيخ مجد الدين الخليل سنة 663ه المدرسة المجدية الخليلية. وشيد شيخ الإسلام سراج الدين عمر البلقينى مدرسة فى سنة 795ه، وأغلب الظن أن الدوافع التى كانت وراء إنشاء العلماء للمدارس وإلحاق المكتبات بها كانت دوافع دينية وعلمية بحته. أما التجار كان الدافع لهم إلى ذلك هو الرغبة فى نيل الثواب بجانب الرغبة فى الظهور بمظهر الصلاح والتقوى خوفا من مصادرة أموالهم على يد المماليك، ومن أشهر مدارسهم مدرسة المحلى التى أنشأها رئيس التجار برهان الدين إبراهيم سنة 806ه ، ويمكن إدراج المدارس التى أنشأها بعض القضاه ضمن مدارس التجار على اعتبار أن بعض أولئك القضاة كانوا يجمعون بين التجارة والعلم. من ذلك مدرسة الخروبية. فبالرغم من من توليهم امناصب القضاء إلا أن شهرتهم كتجار فاقت شهرتهم كقضاة. ومن مدارس القضاء مدرسة ابن قاضى العسكر التى بناها الحسين بن محمد محمد العوكانى.
ولم يقتصر إنشاء المكتبات المدرسية على القاهرة وحدها باعتبارها عاصمة الديار المصرية بل انتشرت فى معظم أقاليم مصر من أسوان جنوبا إلى الإسكندرية شمالاً إذ أنشئ فى الإسكندرية ما لايقل عن خمس وعشرين مدرسة ملحقا بكل واحد منها خزانة كتب عامرة بصفوف الكتب والتواليف،ووجد بأسوان ثلاث مدارس وإدفو خمس مدارس وهكذا نجد أن المدارس قد وجدت فى جميع المحافظات وقد ألحقت بها خزائن الكتب التى كانت لها تحتاج لها هذه المدارس فى العملية التعليمية بها. وبصفة عامة نجد أن أغلب محتويات المكتبات المدرسية فى العصر المملوكى كانت تحتوى على كتب فى الفقه والحديث وغير ذلك من العلوم الشرعية واللغوية والمصاحف وأحيانا أغلب مكتبات المدارس كانت تحتوى على بعض الوثائق المتعلقة بالوقف و الممتلكات الخاصة بالأمراء.

2- تاريخ المكتبات المدرسية فى الأندلس:
بدأت الحركة العلمية والتعليمية فى الأندلس من المساجد حيث كانت المساجد أماكن للتعليم فى بداية الأمر، حيث لم يكن للمكتبات أبنية مستقلة خاصة بها فى بادئ الأمر بل كانت المكتبة جزءاًغير مستقل من مبنى المؤسسة التى تنشأ فى كنفها فمكتبات المساجد كان يخصص لها مكان معلوم فى المسجد وكان عبارة عن رف كبير أو أكثر داخل جدران المسجد بحيث يكون ظاهر للعيان.
وعندما اكتظت هذه المساجد بالطلاب وزاد عدد المقررات الدراسية وتباينت موضوعاتها وتنوعت طرق الدراسة والبحث، لم تعد المساجد مناسبة للعملية التعليمية، ومن ثم أنشئت المدارس بأبنيتها الخاصة وانتشرت انتشاراً واسعاً فى المدن الأندلسية، وخاصة فى قرطبة، وقد ألحق بجميعها مكتبات قيمة قدمت خدماتها للطلاب والدارسين آنذاك بصورة جيدة، وكان يخصص لهذه المكتبات حجرة من حجرات المدرسة تكون معلومة للطلاب والمدرسين.
وقد تبلور دور المكتبات المدرسية فى ذلك الوقت فى مساندة العملية التعليمية وتدعيم المناهج الدراسية فى هذه المؤسسات وعملت على تعميق و تحقيق الأهداف العملية والتربوية التى خطتها لنفسها هذه المؤسسات التعليمية لدرجة أصبح يقاس مدى جودة المكتبات بمدى فعاليتها فى تحقيق أغراض العملية التعليمية،كذلك هدفت المكتبات المدرسية فى ذلك الوقت إلى تنمية عادة الإطلاع والقراءة الحرة للتثقيف والترفيه واكتساب المعلومات المفيدة وتزكية وقت الفراغ فيما يعود على القراء بالنفع ونشر المعرفة وتعميم العلوم النافعة فضلاً عن تنمية ميول الأفراد نحو القراءة وتكوين وغرس العادات القرائية لهم.

المصادر :
1- محمد عبد الجواد شريف. 2005.المكتبات المدرسية فى مدارس ذوى الاحتياجات الخاصة ومدارس الفصل الواحد. كفر الشيخ:دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع،170.
2 - السيد السيد النشار.د.ت.دراسات فى تاريخ الكتب والمكتبات. الإسكنرية:دار الثقافة العلمية.
3- حامد الشافعى دياب .1998.لكتب والمكتبات فى الأندلس. ط1. القاهرة: دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع،


يمكن قراءة المقالة من على Scribd

تاريخ المكتبات المدرسية فى مصر والأندلس

اللقاء الرابع لأعضاء الفهرس العربي الموحد.


"مرحلة جديدة من العمل العربي المشترك"

21 - 22/11/1432هـ الموافق 19-20/10/2011

مقدمة :

يمضي الفهرس العربي الموحد في طريقه المرسوم له أداءً وإنجازاً وعطاءً وتطويراً لآلياته وأدواته وتقنيناته مستعينا بالله ثم بجهود فريق عمل من الأختصاصييبن والإستشاريين في مجال المكتبات وتنظيم المعلومات , ولم تنقطع صله الفهرس بالمكتبات العربية الأعضاء , حيث تتسم هذه العلاقة بالفهم المشترك لطبيعة وأهداف المشروع واهمية التعاون المثمر في تحقيق هذه الأهداف وها هو اللقاء الرابع لأعضائه يعقد في جامعة الإمارات العربية المتحدة الأمر الذي يؤكد روح التعاون التي تسود بين الفهرس العربي الموحد والدول الراعية للمكتبات الأعضاء والمتجسدة في جهودهم المثمرة والايجابية في تطوير خدمات الفهرس العربي الموحد.


الأهداف:

1. تأكيد البعد الدولي للفهرس العربي الموحد.

2. إطلاع الأعضاء على الجديد في الفهرس العربي الموحد.

3. تفعيل دور الأعضاء في تطوير خدمات الفهرس العربي الموحد


المحاور :

1-الفهرس العربي الموحد والآفاق المستقبلية

2-الجهد التعاوني بين المكتبات الأعضاء

3-خدمات الفهرس العربي الموحد

4-التقنينات المستخدمة في الفهرس


الحضور المستهدف:

1. مديرو ومسؤولي المكتبات ومراكز المعلومات الأعضاء في الفهرس.

2. رؤساء الأقسام الفنية والمكلفون بملف الفهرس في المكتبات الأعضاء.

3. الباحثون والأكاديميون المعنيون بمجالات تنظيم المعلومات.

التوقيت : يومي الأربعاء والخميس 19 - 20 / 10 / 2011

المكان: جامعة الإمارات بمدينة العين بالإمارات