ترجمة / باسنت أحمد محمد
طالبة بالسنة التمهيدية للماجستير
فى السنوات العشر التي قضيتُها كأحد أعضاء " اتحاد فترة ما بعد المدرسة"
لم أصادف أية مؤتمرات تتناول كيفية توفير
المكتبات لفرص التعليم الموسع للاطفال بعد المدرسة ولكن يبدو ان ذلك سيتغير ففى الستة
اسابيع الاولى من 2013 أتيحت لى الفرصة للمشاركة فى مؤتمرين تتكون بشكل كبير من
موظفى المكتبات العامة الذين يعملون لتوفير فرص التعلم الموسع للشباب في فترة ما بعد
المدرسة وفى اثناء شهور الصيف.
أما المؤتمر الاول
فكان بعنوان :" جمعية الشباب الكبار لخدمات المكتبة" Young Adult Library Services Association (YALSA) و قد ركز على كيفية تحسين خدمات المكتبات للمراهقين.
لقد جمع هذا
المؤتمر بين شتى الافراد المتخصصين في مجالات عديدة : التعليم , والتكنولوجيا، ومهنة
المكتبات , وكذلك المتخصصين في تنمية الشباب, وفي بحوث ما بعد المدرسة وغير ذلك لمناقشة
الدور المهم الذى تستطيع المكتبة ان تلعبه لتوفير احتياجات الشباب.
لقد جرت فى الحقيقة مناقشات مثيرة وكان الشباب
المشاركون دعاة رائعين لأهمية المكتبات, لقد
غادرتُ المؤتمر بشعور قوى بأهمية الدور الذى تلعبه المكتبات فى حياة المراهقين !
وأما المؤتمرالثانى
فقد استضافه مجلس المكتبات الاوربى the Urban Libraries Councilوجمعية مراكز العلوم والتكنولوجيا
the Association for Science and
Technology Centersوقد جمعوا بين ممثلين لثلاثين مختبراً رقمياً للتعلم
digital learning labs للإفادة من تجارب العاملين بالمختبرات المثيلة فى المكتبات والمتاحف من جميع انحاء البلاد.
هذه المختبرات تستلهم تجربة نموذج YOUmedia model المتاح لدى مركز مكتبة هارولد واشنطن
بمكتبة شيكاغو العامة من أجل مساعدة الشباب على المشاركة فى التعلم, والتنشئة
الاجتماعية , والمشاركة الحضارية باستخدام التكنولوجيا الرقمية، وأيضاً بناء اهتماماتهم مع توصيلهم بمصادر معلومات قيمة وأشخاص متميزين .
لقد تم تصميم المختبرات الرقمية للتعلم لمساعدة الشباب على أن يكونوا صانعين
ومبدعين للمحتوى بدلاً من ان يكونوا مجرد مستهلكين.
و للمهتمين بمعرفة
كيفية توفير مساحات للوسائل التكنولوجية
للمراهقين مثل المختبرات الرقمية التعلم داخل المكتبات المحليه أو برامج فترة ما بعد
المدرسة أوصي بشدة بتصفح الموقع الرسمي للنموذج : YOUmedia
online على الرابط التالي: http://www.youmedia.org/toolkit
هذا الرابط يوفر
مصادر عملية جدا منها على سبيل المثال:
الخطط الارضية , المناهج والافكار المبرمجة,احتياجات الموظفين والموازنات التقديرية.
ولقد تشجعتُ فى كلا المؤتمرين على الاستماع
إلى العديد من المشاركين الذين
تحدثوا بحماس لتقوية الروابط بين المكتبات العامة و برامج فترة ما بعد المدرسة ، وكذلك الإجازة الصيفية .
أعتقد ان الوقت المناسب قد حان لاقامة علاقات قوية بين هذين القطاعين القيمين اللذين
يساعدا على توسيع دائرة التعلم للاطفال
والشباب أثناء ساعات مابعد المدرسة.
إن اتحاد فترة ما بعد
المدرسة لديه خطط للمساعدة على إقامة بعض
هذه الروابط في العالم ، بالإضافة إلى تسليط الضوء على العديد من البرامج المكتبية الواعدة التي تهدف إلى توسيع
مجال برامج التعلم التى تخدم الشباب في
الوقت الحالي.
ومن المؤتمرات
القادمة حول موضوعا ت مشابهة تلك الندوة
التي سوف تقام عبر الوب فى 21 مارس 2013 تحت عنوان "المكتبات العامة كشركاء للتعلم
فى القرن الواحد والعشرين" "Public Libraries as Partners
in 21stCentury Learning"
المقال الأصلي:
Rinehart, Jen."The Important Role of Libraries in the Hours After School".
March 5,
2013.http://blog.imls.gov/?p=2965.Accessed
ان للمكتبات اهمية و دور فعال في كل مجالات الحياة و ليس فقط في ساعات ما بعد المدرسة .و في رأئي ان المكتبة تمثل الام للكتب و ما تحتويها من معلومات لذلك فان لاهميتها مكانة واسعة المدي و النطاق في شتي مجالات الحياة و هذا كما علمني أبي ... ولقد اعجبني هوضوع المؤتمرين ومن الواجب علي ان اتوجه بكلمة شكر ولو انها لا تكفي الي دكتورتي الفاضلة أماني و زميلتي واختي في الله باسنت و اسأل الله العظيم ان يجزيكما خير لما تحيطان بي من علم
ردحذفتقبل الله دعاءك الطيب يا هدير، وشكرا لمرورك الكريم ونعليقك القيم :)
ردحذفوشكرا لحضرتك لحتوائك لنا
حذفالشكر لك ولزملاءك المجتهدين المحترمين ، أنا لم أفعل شيئاً
حذفلقد تعرضت الطالبة بسنت لموضوع هام وهو تفعيل دور المكتبة لخدمة الطلاب بعد انتهاء اليوم الدراسي،
ردحذفففي العالم المتقدم تستقبل المكتبات العامة التلاميذ بعد المدرسة لينالوا الرعاية الثقافية والعناية الاجتماعيةالمتميزة حتي يحين موعد عودة والديهم من العمل !
وأرجو أن يكون هذاالمقال فاتحة خير لكي تقوم مكتباتنا العربية بهذا الدور ليس فقط لتقديم الخدمات المكتبية للأطفال والشباب ، وإنما لمساعدتهم على الإبتكار،والإبداع ، والإنتاج الفكري .