Welcomre to the Alexandria library science department Blog

مرحبا بحضراتكم في المدونة الرسمية لقسم المكتبات والمعلومات - جامعة الإسكندرية،و كم تسعدنا مساهماتكم وتعليقاتكم****تمنياتنا للجميع بعام دراسي موفق وسعيد إن شاء الله

الاثنين، أبريل 06، 2020

دور المكتبات أثناء أزمة كورونا العالمية

Coronavirus Fears Shut Down Universities and Schools in the Arab World                                  

المكتبة مؤسسة اجتماعية  رئيسة ، تهدف إلى خدمة المجتمع الذي تُنشأ به بكل ما أوتيت من إمكانات ؛ ولعل أهم أدوارها هو الاهتمام بقضايا المجتمع بكل مستوياته وشرائحه في شتى الأوقات ، خاصةً في أوقات الأزمات .
وفي الأزمة العالمية التي سببها فيروس كورونا عام 2020 أٌغلقت المكتبات أبوابها - حرصاً على سلامة العاملين والمستفيدين والمقتنيات -  ولكنها لم تتوقف عن أداء الكثيرمن الخدمات لمستفيديها، منها على سبيل المثال ما يلي: 

1- "مكتبة  الكونجرس Library of Congress" التي لم تتوقف عن تقديم العديد من الخدمات للمستفيدن من جميع أنحاء العالم ،من خلال الصفحة المتاحة على الرابط التالي: https://www.loc.gov/engage/ ، لتقدم لهم ما يلي:
§         ندوات متاحة عبر الإنترنت للمعلمين  educatorبكل أنواعهم ومستوياتهم
§         منتدى الكتب ، حيث تدعو مؤلفين من الذين شاركوا عبر عشرين سنة في المهرجان القومي للكتاب - المتاح هنا https://blogs.loc.gov/national-book-festival/)  ، لمناقشة الكتب المتميزة لجميع الأعماروفي شتى التخصصات .
§         عروض مرئية لرواية القصص للأطفال .
§         التواصل مع المستفيدين منها حول الجديد من مصادر المعلومات والخدمات عبر الرابط التالي:   https://loc.gov/connect

 2-  "المكتبة البريطانية The British Library" التي لازلت تتواصل مع المستفيدين حو ل العالم ،من خلال  ما يلي:
§         تقديم بعض الخدمات الإلكترونية من خلال الرابط التالي :   https://www.bl.uk/help/electronic-resources  
§         إتاحة مقتنياتها الرقمية من خلال الرابط التالي:
§         الحرص على استقبال آراء المستفيدين من خلال الرابط التالي: http://forms.bl.uk/remoteeresources/?_ga=2.170245792.129841217.1586176340-1037974862.1586176340
§         تقديم  الخدمة المرجعية من خلال الرابط التالي:

 3-  "مكتبة الإسكندرية  "Bibliotheca Alexandrina   التي لازالت - أثناء الأزمة - تقدم عدة خدمات للجمهور، منها على سبيل المثال ما يلي:
§         خدمة ask a librarian  من خلال فيسبوك أو  البريد الإلكتروني:  Infobib@bibalex.org
خدمة الحصول على مقالات الكترونية من خلال البريد الإلكتروني:   e-article@bibalex.org  
§         خدمة " نادي الكتاب"  لمناقشة كتب معينة عبر صفحة المكتبة المتاحة من خلال فيسبوك :
https://www.facebook.com/events/212453709822762/
§         بث فعاليات افتراضية عبر الانترنت لمتابعتها من خلال صفحة فيسبوك بعنوان : "  مكتبة الاسكندرية— خدمات الجمهور " وهي متاحة على الرابط التالي:  https://www.facebook.com/Bibliotheca.Alexandrina.Library.Services/
·        إتاحة  نادي "#ساينس سيي #ScienSee" لوثائقيات العلوم وسينما الخيال العلمي عبر الإنترنت.

4-  مكتبة بروكلين العامة Brooklyn Public Library بولاية نيويورك ، التي أفادت عبر صفحة خاصة لخدمات المستفيدين في وقت أزمة كورونا ( عبر الرابط التالي: https://www.bklynlibrary.org/coronavirus)  أنه يجب التحقق من المعلومات التي تصل إليهم خاصةً حول العلاج من مرض كورونا ، أو الوقاية منه؛ كما أعلنت أن المكتبة مستمرة في تقديم الخدمات التالية :

أولاً : خدمات البالغين:
§         استعارة الكتب الإلكترونية
§         قراءة الصحف الإلكترونية
§         تصفح المجلات
§         الاستماع إلى المدونة الصوتية الخاصة بالمكتبة
§         تعلُّم لغة أجنبية
§         تعلُّم مهارات برمجة الحاسوب،  والإدارة والإبداع.

ثانياً: خدمات الأطفال والمراهقين:
§         الاستماع إلى القصص الغنائية من المكتبيين
§         تلقي دورات حول اختيار المهنة في المستقبل
§         استكشاف الثقافات المختلفة
§         الاستعداد لعدة أنواع من الاختبارات ، ومنها اختبار الشهادة الثانوية
§         التعلم عن مموعة من القضايا الراهنة ومنها تغيرات المناخ
§         المشاركة في مسابقة المراهقين للكتابة الأدبية .
                           
                                      China's Coronavirus Containment Could Be Working | Time

ومن الأخبار السعيدة أن الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات(أعلم) قد تقدم بمبادرة لمكافأة المكتبات العربية التي تتفاعل مع أزمة كورونا .

No photo description available.

وبشكل عام ، فإن المكتبات العامة - على وجه الخصوص - يمكنها أن تقوم بأدوار أخرى عديدة، فيما يلي ذكر بعضها :

1.      توعية المستفيدين بأهمية المعلومات الموثوقة ، وتعزيز مفهوم " المعرفة قوة Knowledge is power" ، وتسليط الضوء على الدور الفعال لاختصاصيي المكتبات والمعلومات الذين يعينون على الوصول إليها والإفادة منها.

2.      عقد دورات عبر الإنترنت تعين المستفيدين على الوصول لمصادر المعلومات الموثوقة حول فيروس كورونا .

3.      عقد دورات عبر الإنترنت تعين المستفيدين على تقييم مواقع وصفحات الإنترنت ، ليتمكنوا من حماية أنفسهم وذويهم من المعلومات المزيفة ،والمُغرضة ، والشائعات.

4.      توصيل الكتب - التي تناسب الأحداث والتي تخفف من القلق والملل-  للبيوت لكبار السن ) أما ما ادعاء البعض من أن ورق الكتب ينقل العدوى ، فإن تطهير هذه الكتب باستخدام الكحول يعقمها ، وفي نفس الوقت لا يؤثر على جودة الورق[1]  ، من ناحية أخرى اقترحت " لارا إيوين Lara Ewen في مقالها الذي نشرته في مجلة المكتبات الأمريكية [2] ، أن أفضل حل لتعقيم الكتب بعد عودتها للمكتبة هو عزلها لمدة أربعة عشر يوماً ، قبل استخدامها مرة أخرى)

5.      إقامة ندوات عبر الإنترنت للأطفال لمساعدتهم على تقبل العزل المنزلي وتفعيل الإفادة منه ثقافياً واجتماعياً وتربويا ً، وغير ذلك ، فضلا ًعن إذاعة ما يناسبهم من مصادر معلومات مرئية تعينهم على تفهم ما يحدث حولهم ،واستيعاب ما ينتابهم من مشاعر ، و من ذلك -  على سبيل المثال لا الحصر- العرض المرئي الذي أذاعه " توم هولمز " Tom Holmes - أستاذ الطب النفسي بجامعة ويستيرن ميتشيجان  بالولايات المتحدة الأمريكية -  في شكل عرض مسرحي موجه من جد إلى أحفاده [3].

6.      تفعيل خدمة " إعارة خبير " من خلال التواصل مع الخبراء الذين يحتاج المستفيدون أن يتواصلوا معهم وترتيب مواعيد اللقاء عبر الإنترنت ، مع وجود منسق من المكتبة لضمان الجدية من المستفيدين.

7.      إقامة ندوات لتهدئة روع المستفيدين والتخفيف من حدة ما يعانون به من توتر وقلق ، فضلاً  عن نشر العروض المرئية التي تعين على ذلك  ،ومنهاعلى سبيل المثال لا الحصر : "ثمانية خطوات للتحرر من الخوف من فيروس كورونا " للطبيب النفسي إيهاب ماجد [4] .

8.      توعية المستفيدين لترشيد استهلاك المياه أثناء غسل اليدين لتعقيمها.

9.      مساعدة المستفيدين على التخطيط للتعافي النفسي والاجتماعي والاقتصادي من الأضرار التي سببتها هذه الأزمة، بعد أن تنتهي الأزمة؛ من خلال إمداداهم بمصادر معلومات تعين على ذلك .

10.  توعية المستفيدين بأهمية الحفاظ على البيئة من حولهم ، بعد أن تعافَى كوكب الأرض من التلوث في فترة العزل المنزلي وحظر  التجول ، التي توقف فيها الإنسان عن إيذاء الكوكب.

11.  عقد الدورات التدريبية التي تنمي مهارات الابتكار ، والإبداع في حل شتى المشكلات ، مما ينمي مهارات المستفيدين ويعينهم على إعادة البناء بعد مرور الأزمة .

12.  جمع المعلومات الموثوقة حول آخر تطورات الأزمة في العالم ، وكذلك ما يُتاح من خدمات اجتماعية وثقافية صحية وغير ذلك ، مع بثها للمستفيدين من خلال المواقع الإلكترونية للمكتبات ، من ذلك على سبيل المثال لا الحصر:
§         أن "عمر إشراق" ، المدير التنفيذي لشركة ميدترونيك Medtronic الرائدة في مجال الأجهزة الطيبية يتنازل عن حقوق الملكية الفكرية لتصنيع أجهزة التنفس الصناعي ، ويدعو الدول  لتصنيعه [5]باعتباره أحد أهم أدوات مواجهة أزمة كورونا.
§         أن مجموعة من أساتذة كلية الطب بالإسكندرية أطلقوا مبادرة : "امكث في بيتك واستشرنا " لتقديم الاستشارات المجانية عبر ماسنجر في شتى التخصصات الطبية .[6]
§         أن هناك مصابين بفيروس كورونا بمستشفى مبرة العصافرة ومستشفى شرق المدينة بالإسكندرية ، ومن ثم فإن من زارهم خلال الفترة السابقة عليه أ، يبقى ببيته لمدة 14 يوماً على الأقل.
§         أن شركة "أمازون" أتاحت جميع كتبها المسموعة الخاصة بالأطفال والكبار مجاناً وبلغات عديدة: الإنجليزية، والفرنسية، والاسبانية، والألمانية، والإيطالية، واليابانية، والصينية.. وغيرها ، على الرابط التالي: https://stories.audible.com/start-listen
 §         أن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" أتاح جميع اعداد دورياته العلمية مجاناً عبر مواقعه الإلكترونية (5 دوريات متنوعة) ، على الرابط التالي:
§         أن أكاديمية "نماء للعلوم الإسلامية والإنسانية" أتاحت التسجيل مجاناً في موقعها بعدما كان التسجيل ب 280 دولار للدبلوم الواحد، وذلك ، على الرابط التالي:
§         أن منصة  " المنتور "Almentor التعليمية  أتاحت دورة "مودة " مجاناً - بعد أن كانت بمقابل مادي -لإتاحة الفرصة للجمهور للتعلم في فترة العزل المنزلي ؛ فضلاً عن مساعدتهم على الترابط الأسري وتأهيل المقبلين  على الزواج  ؛  وذلك على الرابط التالي:
§         أن قاعدة بيانات" Web of Science" تقدم دورة مجانية للباحثين والعلماء لتعلم كيفية الإفادة من إمكانات هذه القاعدة والبحث عن الدراسات السابقة للأبحاث ، وعمل عرض الإنتاج الفكري،  وتحليل بياناته ؛  وذلك على الرابط التالي:

§         معلومات حول أماكن الأدوية التي نفدت من السوق ؛ مثل دواء بلاكوينيل Plaquenil  الذي أُذيع انه يعالج أعراض الكورونا ، بينما هو مستخدم بشكل أساسي لمرضى الروماتويد ،و  كذلك فيتامين C Retard لتقوية المناعة.
§         معلومات موثوقة حول تعقيم المشتريات،  والتسوق الآمِن في وقت الأزمة [7]


وبعد، فإن هذا بعضُ من كل ، فأدوار المكتبة لا حصر لها ، لأنها تتطور مع تطور التكنولوجيا، ومع احتياجات المستفيدين منها ، أياً كانت الظروف .
أماني الرمادي
أستاذ علم المكتبات والمعلومات بجامعة الإسكندرية





[1] الأستاذ خالد المزاحي ، خبير صيانة وترميم الكتب والمخطوطات بمكتبة الإسكندرية ، اتصال شخصي ، 31 مارس 2020.

[2] Ewen ,Lara.(2020)."How to Sanitize Collections in a Pandemic: Conservators weigh in on the mysteries of materials handling during COVID-19 ". American Libraries Magazine, March 27,2020.Accessed April 5,2020. https://americanlibrariesmagazine.org/blogs/the-scoop/how-to-sanitize-collections-covid-19/?fbclid=IwAR3OI2FqIQPah2m5C_3Q9wCp7qBmI9rrQqBXqEtwxsb_OiA8xDPcakngauQ

[3] Holmes,Tom ."Grandpa Tom talks to his parts about coronavirus". Mar 23, 2020,Accessed March 30,2020. https://www.youtube.com/watch?v=RmPuX-gOO68&feature=youtu.be


[4] متاح على الرابط التالي:                                                            https://www.youtube.com/watch?v=8PRy-HZJ3hk&feature=youtu.be&fbclid=IwAR3wsmr7SAU25FFZexGMnaJDtxXXALbf6sh0xTap4dbIvFcsR5dZBgvsCbk
[6] هذه المبادرة متاحة على الرابط التالي:          https://www.facebook.com/groups/1081127092271734/

[7] منها على سبيل المثال: https://www.youtube.com/watch?v=sjDuwc9KBps&feature=youtu.be&fbclid=IwAR1KiV4vzzxuIDXYN1BbdtIkMCnqa37coORUi17qAv3-oFpnxeJ_Y9N4H1k

هناك 30 تعليقًا:

  1. شكرا على مجهودات الفاضلة

    ردحذف
  2. تبقى المكتبات دائما هي اداة تقديم المعلومة لمستفيديها و هذا من خلال استغلال ارصدتها المعرفية وو ضعها تحت تصرف العلم و العلماء

    ردحذف
  3. لطالما كانت المكتبات تعاج كافة المتغيرات الحاصلة في العالم و هذا من خلال احتوائها على المعلومة اللازمة

    ردحذف
  4. شكرا على مجهوداتكم وبذلك تلعب المكتبات دورا هاما واساسيا في نشر الثقافة بين الناس

    ردحذف
  5. ماهي الخدمات التي تقدمها هاته المدونة

    ردحذف
  6. تعتبر المكتبات اداة فعالة في نشر الوعي المعلومات للموظفين و المستفيدين

    ردحذف
  7. تعتبر المكتبات اداة فعالة في نشر الوعي المعلومات للموظفين و المستفيدين

    ردحذف
  8. كيف يكون دور المدونة في ظل ازمة كورونا

    ردحذف
  9. الطالبة بلخير نصيرة ارجو الرد

    ردحذف
  10. بلخير نصيرة ماهو دور المدونة في ظل ازمة كورونا

    ردحذف
  11. تبقى المكتبات في ظل ازمة كورونا تقدم خدماتها عبر الخط اضافة الى تقديم ارشادات الوقاية وتوعية من الوباء

    ردحذف
  12. في ظل هذه الازمةالعالمية التي غيرت العديد من جوانب حياة البشر اتاحت بعض دور النشر والمكتبات كتبها الإلكترونية مجانا لمساعدة القراء على استفادة من أوقاتهم التي يضمونها في الحجر المنزلي ومن بينها امازون التي اتاحت اكبر متجر الكتروني في العالم الذي يضم مجموعه كبيرة من كتب المسموعة بلغات عدة لمختلف الفئات العمرية
    وكذالك مكتبة الإسكندرية
    بالتزامن مع أغلاق أبوابها أمام الجمهور ضمن إجراءات السلامة والوقاية من الجائحة، طرحت مكتبة الإسكندرية كتبها الإلكترونية كلها مجانا للزوار عبر موقعهاشلف
    اشتهرت المنصة -التي تصنف كواحدة من أسرع الشركات الخاصة نموا في الولايات المتحدة- بتوفير المواد الرقمية لملايين الطلاب عبر آلاف الجامعات، ويوفر موقعها الإلكتروني في الوقت الحالي عددا كبيرا من الكتب الإلكترونية مجانا بعد أن اتفق مع شركات النشر على تسهيل الوصول إليها في ظل الجائحة.

    هارفرد بيزنس ريفيو
    اشتهر الموقع بخدماته ومقالاته ومقاطعه المرئية التي تقدم نصائح إدارية وفي مجالات التنمية والتطوير والأعمال، ومنح الموقع اشتراكا مجانيا يتضمن إرسال مقالات ومقاطع فيديو يومية كانت محصورة بالمشتركين.

    وقال الموقع لمشتركيه "نأمل أن تجعل القراءة جزءا من برنامجك اليومي وأنت تعيد ترتيب أولوياتك بعد زيادة ساعات الجلوس في المنزل. دع هذه الأزمة تتحول إلى فرصة. يقول العبقري وصانع الشركات الريادية آندي غروف: الشركات السيئة تدمّرها الأزمات، والشركات الجيدة تنجو منها، أما الشركات العظيمة فتخرج منها أفضل، وهذا برأينا ينطبق على الأفراد أيضا".


    موقع أوكسفورد برس
    وقال موقع المطبعة الجامعية أنه أتاح موارده حول الفيروسات التاجية مجانا لمساعدة الباحثين والمختصين وحتى صانعي السياسات وغيرهم ممن يعملون على معالجة الوباء، بما في ذلك أكثر من 2500 مقالة بحثية وفصول عبر الإنترنت ذات صلة بالفيروس، وأعلن كذلك إتاحة وصول مجاني مؤقت لكتبه الإلكترونية عبر منصة رد شلف.

    دار نشر بريل
    أتاحت دار النشر العريقة كتبا ومقالات بحثية وعلمية عديدة حول مواضيع مثل الصحة العامة والتعليم عن بعد وأبحاث الأزمات، وتقوم بإضافة المحتوى الجديد وتتيحه مجانا للزوار في الوقت الحالي.


    مركز الجزيرة للدراسات
    أتاح مركز الجزيرة للدراسات العشرات من كتب المركز باللغة العربية للزوار مجانا حيث يمكن تحميلها بصيغة pdf من الرابط المخصص لذلك.

    موارد أخرى
    وإضافة لهذه المكتبات الإلكترونية التي فتحت أبوابها أمام الزوار لتحميل كتبها في زمن جائحة كورونا، هناك مواقع لقراءة الكتب المجانية على الإنترنت بطريقة قانونية، منها كتب غوغل ومكتبة الكونغرس الإلكترونية والمكتبة المفتوحة ومشروع غوتنبرغ وسماش وردز وأرشيف الإنترنت ومكتبة سمبولز ومنصة بوك باب وموقع ماني بوكس، ومحركات البحث العربية عن الكتب "كتبجي" و"رشف". الإلكتروني على الإنترنت
    إضافة الى

    ردحذف
  13. هل تبحث عن خدمة قرض موثوقة؟ نحن نقرض الأموال على الصعيد الوطني وعدد قليل من البلدان الأخرى من الخارج. نحن نقدم جميع أنواع القروض الشرعية مثل القروض العقارية ، القروض التجارية ، القروض الشخصية ، قروض توطيد الديون ، إلخ بأسعار فائدة معقولة 3٪. إذا كان لديك أي صفقة تحتاج إلى تمويل ، فيرجى إرسال بريد إلكتروني إليّ يحتوي على مزيد من التفاصيل حتى نتمكن من مناقشة كيفية تمويل الصفقة وإغلاقها في أقرب وقت ممكن. إذا كنت مهتمًا يرجى إرسال بريد إلكتروني لي الآن على البريد الإلكتروني: ralphloganloans@gmail.com

    ردحذف
  14. وفي ظل هذه الجائحة او ماشبه ذلك يبقى للمكتبات دورها الاساسي والمهم في نشر العلم والثقافة وخدمة المجتمع

    ردحذف
  15. كانت ومازالت المكتبة العمود الفقري للمجتمعات فهي الواجهة المعرفية التي تعكس مدى تطور الشعوب او تاخرها

    ردحذف
  16. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  17. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  18. اريد الاشتراك في مدونتكم اذا ممكن

    ردحذف
  19. لطالما كانت المكتبات العصب الحيوي في المجتمع

    ردحذف
  20. دور المكتبات فعالة في كل قطاعات المعرفة البشرية
    حفظكم الله

    ردحذف
  21. وهذا يعتبر تسهيل المكتبات للوصول الى مكتباتها عن طريق مواقعها الالكترونية واهمية دور المكتبات الرقمية الفعال الذي ساعد الى الولوج اليها بصفة معتمدة في ظل الازمة شكرا على المعلومة

    ردحذف
  22. هذا وإن دلة على شيء فإنه يدل على اهمية المكتبات مشورين على هذا الطرح القيم.

    ردحذف
  23. رغم الوضع الراهن الا ان المكتبة لاتزال تقدم خدماتها عبر الخط لاحتوائها على المعلومة اللازم التي يحتاجها المستفيد كما تعمل على تقديم نصائح في ظل انتشار الوباء

    ردحذف
  24. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته معلومات جد قيمة و مفيدة دمتم في خدمة تخصص علم المعلومات و المكتبات

    ردحذف
  25. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته موضوع هام يستحق الاهتمام

    ردحذف
  26. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته موضوع جيد و ممتع يستحق الاهتمام و يحتوي معلومات جد قيمة

    ردحذف