Welcomre to the Alexandria library science department Blog

مرحبا بحضراتكم في المدونة الرسمية لقسم المكتبات والمعلومات - جامعة الإسكندرية،و كم تسعدنا مساهماتكم وتعليقاتكم****تمنياتنا للجميع بعام دراسي موفق وسعيد إن شاء الله

الاثنين، مارس 07، 2022

تقرير حول جولة في مكتبة الإسكندرية


إعداد 

رقيه محمد محمود السيد

الطالبه بالفرقة الأولى

بقسم المكتبات والمعلومات

   كلية الآداب - جامعة الاسكندرية


                    

تقدمت إداره قسم المكتبات والمعلومات بكلية الآداب جامعة الاسكندرية- تحت إشراف الدكتورة / هدى إبراهيم كونة المدرس بالقسم - للأستاذة / داليا يسري ،رئيسة وحده المهارات الفنيه بمكتبه الإسكندرية بطلب لعقد جولات لطلبة الفرقه الأولى و الثانيه في مكتبه الإسكندرية ؛ وتمت الموافقه علي عقد ثلاث جولات ،وذلك بدءاً من الأربعاء ١٠ نوفمبر ٢٠٢١ و حتي الاثنين ٦ ديسمبر ٢٠٢١.

و قد كنتُ ضمن عشرة طلاب في الجولة الأولى يوم 10 نوفمبر الساعة 12:30  ظهرا  فى مكتبة الإسكندرية  التي تتطور باستمرار منذ افتتاحها عام 2002م .

بدأت جولتى داخل المكتبة من ممر باب الموظفين و بعد الفحص الأمنى تم ارشادنا الى معمل تدريب المكتبيين وكان فى المستوى B3 وتم اعطاءنا المحاضرة من قبل الأستاذة / نيفين نبيل (اخصائى أول برامج تدريب المكتبيين) وقد قدمت لنا محاضرة شيقة عن كيفية البحث فى الفهرس الالكترونى لمكتبة الاسكندرية؛ وهو الفهرس المتاح على الموقع الإلكتروني للمكتبة على الرابط التالي:          http://balis.bibalex.org/EN/OPAC/Home/SearchOPAC

صورة للمتدربات داخل معمل الحاسب بمكتبة الاسكندرية

بعد هذه المحاضرة توجهنا إلى قاعة الاطلاع الرئيسة فى المستوى الرابع السفلى وكانت المسئولة هي الأستاذة / رشا محسن رئيسة وحدة الاحاطة الجارية والبحث الانتقائى للمعلومات والتى حدثتنا عن القاعة ومحتوياتها والخدمات التى تقدمها .

وهناك علمنا أن أى كتاب يتم استخدامه بالمكتبة يدخل المخزن ويتم تعقيمه وبعد خمسة ايام من هذه العملية يتم إعادته إلى الرفوف ليكون مسموح للمستفيد الاطلاع عليه مرة أخرى.

ولاستخدام الأجهزة فى عملية البحث يجب الحجز مقدماً من المكتب المخصص لذلك في القاعة.

من ناحيةٍ أخرى، فإن كل كتاب فى المكتبة له ثلاث نسخ، حيث يتم عرض نسختين للمستفيدين ، بينما تظل نسخة واحدة فى مخزن المكتبة ؛ولكن فى حالة ما إذا كان هذا الكتاب عليه طلب زائد فتسمح المكتبة بعرض النسخ الثلاث منه للمستفيدين .

كما توجد أجهزة كمبيوتر مزودة بطابعات، لتسهيل عملية البحث عن الكتاب وكذلك طباعة ما يريده المستفيد .

رأينا أيضا مجموعة من الكتب الخاصة بالمستفيدين الذين يمرون بمرحلة ما بعد محو الأمية؛ وهي مخصصة لخدمة التعليم المستمر((أو برنامج القراءة السهلة)) حيث تتوفر الكتب المناسبة لمستوى الذين انتهوا من محو الأمية،وهي كتب بسيطة المحتوى،تعرض المعلومات بشكل مباشر وواضح، كما أن الكلمات بها مكتوبة بخط كبير الحجم، مع تشكيل الكلمات ؛ حتى تجد هذه الفئة مكاناً لها داخل المكتبة .

صورة للمتدربات في ركن الكتب السهلة 

 وقد قُسِّمت كتب القراءة السهلة إلى مستويات ثلاث:

  الأول كتب تحتوي على سطرين فقط في الصفحة بينما شُكِلت كافة حروفها،ومع المستوى الثاني تزداد الكتابة بينما تأخذ الصور الملونة مكانها، أما المستوى الثالث فلا تزيد عدد صفحات الكتاب عن المائة ، وقد قامت بالشرح الأستاذة / رشا محسن مديرة الوحدة.

      
 قسم القراءة السهلة بمكتبة الإسكندرية

أما عند دخولنا من قاعة المكتبة -سواء عن طريق السلم او المصعد - فقد قابلنا المكتب الخاص بالدوريات وخدماتها والذى كان مغلقاً بسبب فيروس كورونا المستجد وعلمنا أنه عندما يكون المكتب مغلقاً ،فإنه من الممكن أن نستعين بمكتب الخدمات المرجعية الخاص بالمعرفة العامة، الموجود في مستوى B4 General  بالمكتبة.

صورة لقاعة الاطلاع الرئيسة بالمكتبة   

  فى المنطقة المقابلة رأينا مركز التصوير، وقد أرشدتنا القائمة على التدريب أنه ينبغي الإحاطة بأن لمركز التصوير حدود مسموح بها للكتاب الواحد ؛وهى تصوير ما لا يزيد عن 20% من عدد صفحات الكتاب أو الرسالة العلمية؛ كما قدموا لنا أوراقاً موضح فيها أرقام موضوعات تصنيف ديوى العشرى ( كما هو موضح بالصورة التالية)

         

صورة لقائمة أرقام موضوعات تصنيف ديوى العشري، التى تسلمها المكتبة للمستفيدين

بعد ذلك توجهنا لزيارة  مكتبة الخرائط  التي تحتوي على خرائط للعالم ،ولكل دولة على حده؛ كما يوجد بالقسم مكتب البحث الخاص بمكتبة الخرائط ، هذه الخرائط متاحة بأرفف فى المكتبة ، وكذلك فى المخازن؛ حيث تكون الخريطة ملفوفة بطرق مختلفة حسب حجمها .

 

صورة لقسم الخرائط

كما علمنا أنه توجد خدمات خاصة بالمكتبة فقط ، حيث يتم لديها تحميل محتوى المواقع الالكترونيةwebsites، وقد  تم إهداء نسخة من أرشيف الانترنت للمكتبة Internet Archive، وهو يشمل محتوى المواقع الإلكترونية المنشورة عبر الإنترنت منذ 1996م ، وحتى 2006م .

  ثم اتجهنا الى مستوى B3 وتم ارشادنا مرة أخرى إلى معمل تدريب المكتبيين لحضور محاضرة عن "مصادر المعلومات الالكترونية" للاستاذة / شاهيناز عبد العزيز رئيس وحدة قياسات وتقييم مصادر المعلومات؛ و التي تعلمنا فيها  طرق استرجاع المعلومات من القواعد المشتركة فيها المكتبة ، وكذلك طرق استخدام البحث المتقدم لتقليل عدد نتائج البحث للمواد غير المتصلة بالموضوع المطلوب.  

أما الجولة الثانية فقد بدأت يوم الإثنين الموافق 15 نوفمبر الساعة 10:30صباحاً مع الأستاذة / رباب شاكر أخصائية برامج تدريب مكتبيين وقد تعرفنا على ثلاثة مكاتب فى مستوى E وهم:-

1-    مكتب الاستعلامات الرئيس :  من خلاله يتعرف المستفيدون على كل الأنشطة والخدمات التى تقدمها المكتبة مثل توعية المستفيد بالكتابة والشعر وغيره من الأنشطة ومساعدة المستفيد فى عملية البحث والقراءة للمسرحيات باللغة العربيةوالانجليزية؛ حيث يُخصص ثانى أربعاء من كل شهر للغة الإنجليزية ،ورابع أربعاء من كل شهر للغة العربية ، كما يتم عقد مناقشة عن المؤلف و الكتاب، وكذلك هناك نادى الكتاب حيث يتم عرض وطرح ثلاث كتب للجمهور ويتم أخذ أعلى نسبة تصويت يتم مناقشته فى نادى الكتاب؛ كما تقام مسابقات تصوير وجرافيك ورسم ؛وغير ذلك من الأنشطه .

 

2-    مكتب العضوية : هو مكتب مخصص لعمل عضوية سواء سنوية أو شهرية وتكون متاحة للمصريين وغير المصريين وللطلبة وغير الطلبة وتكون العضوية متاحة للطلبة بأسعار رمزية ، بينما تكون الأنشطة والخدمات بدون مقابل ويوفر المكتب ايضا الحصول على Smart card  وهي البطاقة الذكية التى تُستخدم للطباعة .

 

3- مكتب الحجز : هو المكتب المخصص لحجز غرف بحث ، ( وهي أماكن الاطلاع  المخصصة لباحثي الدراسات العليا) ولكن بسبب الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد، تم  تقليل عدد المسموح لهم بارتيادها؛فأصبح الحجز الآن لشخص واحد بدلا من شخصين .

وجدير بالذكر أن مركز تنمية المهارات البحثية والمعلوماتية  المتاح بالمكتبة يقدم مجموعة مختلفة من الأنشطة للمستفيد ، الذي يستطيع التسجيل من خلال مكتب الاستعلامات الرئيسى .

بعد ذلك  تم إرشادنا إلى آلية عمل المكتبة فى كل مستوى من مستوياتها والتى يبلغ عددها أحد عشر  مستوى ؛ منها أربع مستويات تحت الارض ...والجدير بالذكر أن المستويات المتاحة للجمهور هي-فقط-   سبع مستويات ؛ وكل مستوى يُرمز له برمز ؛فمثلاً نجد أن العلوم الاجتماعية توجد فى المستوى B2. وفي كل مستوى من مستويات المكتبة توجد خدمة مرجعية يقدمها أخصائى يساعد المستفيدين ليصلوا الى ما يرغبون من الكتب ، كما يمكن للمستفيدين البحث عن الكتاب عن طريق الفهرس الالكترونى الخاص بالمكتبة.

 أما موضوعات الكتب ، فعلى كعب كل كتاب رقم من أرقام "تصنيف ديوى العشري" الذي يعبر عن المحتوى الموضوعي للكتاب.

   بعد ذلك تعرفنا على قاعة مجموعات الإيداع فى المكتبة ، التي تم انشاؤها بعد اتفاقية بين الأمم المتحدة و مكتبة الاسكندرية والتي نصت على أن الأمم المتحدة تودع كل إصداراتها فى المكتبة؛ وفى المقابل مكتبة الإسكندرية تحتفل بكل الأيام العالمية مثل المرأة والتوحد وغيرها من الاحتفالات.

             وفي المكتبة وجدنا المكتبات الخاصة بفئات معينة من المستفيدين وهى كالتالى :

1-    مكتبة طه حسين للمكفوفين وضعاف البصر: التى تقدم الخدمات لاستقبال الباحثين وغير الباحثين ، أما الأجهزة بهذه المكتبة فهي موصلة بسماعات ، كما يوجد طابعات وماسح ضوئىscanner  و كذلك خدمة تحويل النصوص العادية الى نصوص مطبوعة بطريقة برايل؛ كما يوجد ايضا دورات لتعليم المكفوفين قراءة النصوص المكتوبة بطريقة برايل .

 

2-    مكتبة ذوى الاحتياجات الخاصة: هذه المكتبة  متاحه للاعمار من ست سنوات ، و حتى إثنا عشر سنة من ذوي الاحتياجات الخاصة، كما يمكن ان تشمل أعمار أقل؛ أما الأنشطة التي تقام  بها فتكون من خلال جلسات فردية ، أو جلسات جماعية وفقاً للعمر.

ويلاحظ أن المقصود بذوي الاحتياجات الخاصة  الذين تخدمهم هذه المكتبة هم المصابون بالتوحد، وغيره من أنواع الاعاقات ؛ فيما عدا الصم والبكم (حيث أن هؤلاء يُطلب منهم تقديم استمارة وذلك لدعوتهم عند فتح مكتبة خاصة لهم في وقت قريب في مكتبة الاسكندرية ).

 

3-    مكتبة المجموعات الخاصة والكتب النادرة:  وهي متاحة في  مستوى (B2): وتضم المجموعات الخاصة فتكون تابعة لشخصية مشهورة تقوم باهداءها للمكتبة وتكريما للشخصية المشهورة توضع فى المكتبة باسم الشخصية على مجموعة من الارفف ولكن مثل كل ما فى المكتبة فهى توضع بتصنيف ديوى العشرى علما بأنه من الممنوع التجول فى هذه المكتبة حيث يجب الحصول على رقم الكتاب واسم الكتاب للاطلاعثم نجد الكثير من التحف والاثار والمصغرات الفيلمية وافلام وثائقية ومواد سمعية وبصرية ولوحات لأجيال سابقة.

 أما الكتب النادرة بالمكتبة ، فهي التي لا يُسمح للمستفيد بالاطلاع عليها ،لأنه لا يوجد منها سوى نسخة واحدة،  أو أن الحالة المادية للكتاب لا تسمح بعرضه ؛ هذه  الكتب النادرة ترجع لعام 1800م ومايليه ، وتوجد بكل اللغات؛وهي متاحة على موقع المكتبة ليطلع عليها المستفيدين .

 

 

4-    مكتبة الطفل :التي تقدم خدماتها للأطفال الذين تبدأ أعمارهم من ست سنوات،وحتى إثنا عشر سنة  .

تقسم الكتب فى مكتبة الطفل حسب خطة ديوى العشرى بالإضافة إلى الألوان (اللون يدل على الفئة العمرية المناسبة للطفل ليطلع عليها ) ، كما يوجد بها  معمل كمبيوتر متاح عليه ألعاب تهدف لتنمية مهارات الأطفال ، وهي متاحة لكل طفل لمدة نصف ساعة (حيث أن قضاء أكثر من نصف ساعة في استخدام الأجهزة يشتت انتباه الاطفال ويؤثر تأثيراً ضاراً على صحتهم النفسية والبدنية)

كما تقدم المكتبة للأطفال أنشطة فنية داخل وخارج المكتبة ، ويوجد مسرح دُمَى ،وركن للحكايات ، مع توفر الأثاث المناسب لأعمارهم ( يختلف حسب الفئة العمرية فى كل مكتبة ) .

هذا بالإضافة إلى الأنشطة الصيفية؛ كما أنه مسموح للطفل الدخول بمفرده بدون مرافق .

 

5- مكتبة النشئ : التي تقدم عالمًا واسعًا من المعرفة والترفيه والثقافة والمعلومات للشباب من سن  إثنا عشر سنة ، وحتى ستة عشر سنة    (أما من هم أكبر من ستة عشر سنة فيكون متاح له استخدام المكتبة الرئيسية) 

             حيث تقدم لهم تكنولوجيا المعلومات الحديثة، وتنمي مهاراتهم في القراءة والبحث، وتشجعهم على           التفاعل الاجتماعي.  

         ويعمل المكتبيون في مكتبة النشء على إتاحة المواد اللازمة لمساعدة الطلاب على إعداد المهام    البحثية المتعلقة بمناهجهم الدراسية.

كما تضم مجموعة من الكتب التي تدور حول نفس الموضوعات التي تغطيها المكتبة الرئيسة، مع مراعاة احتياجات الشباب واهتماماتهم.

كما تتيح مكتبة النشء لزوارها الاطلاع على مختلف الدوريات، والوسائط المتعددة والموارد الإلكترونية، وذلك بالإضافة إلى عدد من قواعد البيانات التي تغطي مختلف الموضوعات، حيث يمكن للمستفيدين  حجز اجهزة الكمبيوتر ليتدربوا على استخدام المكتبة الرئيسة بعد ذلك بمفردهم ،

كما  توجد انشطة فنية وثقافية وترفيهية داخل وخارج المكتبة ، منها  معرض مفتوح للجمهور لعرض إنتاج أعمال النشئ من رواد هذه المكتبة.

 وبعد ،،، فقد انتهت هنالك جولتنا، وعدنا إلى كُلِّيتنا ونحن نحلم بالعمل في هذه المكتبة المتميزة التي  تسعى إلى استعادة روح الانفتاح والبحث التي ميزت المكتبة القديمة؛ فهي ليست مجرد مكتبة وإنما مجمع ثقافي !

 

المصادر

1.     الملاحظات المدونة أثناء الزيارة

2.     الموقع الإلكتروني للمكتبة  https://www.bibalex.org/ar/Default

 

 

 

 


هناك تعليق واحد:

  1. تقرير ممتاز يحتوى على معلومات مفيدة ومتعددة تغطى معظم مجالات المكتبة وجوانب الزيارة .....أحسنت الأعداد وتميزت فى العرض والتسلسل

    ردحذف